تولد الأفكار في لحظة خاطفة ثم تتلاشى من مخيلتك إلي الأبد ما لم تقم بتدوينها في ذلك الوقت ، وقد تخطر في بالك  أفكار مثمرة في اغرب الأوقات ولن تخطر علي بالك هذه الأفكار دائما وآنت تعالج المشكلة المتعلقة بها ولكن قد تواتيك في الوقت الذي تكون فيه مشغولا بأعمال أخرى أو مشتركا في محادثة أو منصتاً آلي محاضرة أو قائماً بالتدريس أو عاكفاً على قراءة كتاب أو مسترحياً بالمنزل ، وحتى لو بدأت هذه الفكرة لحظة ورودها واضحة تماماً أو مهمة للغاية بحيث يستحيل نسيانها فهناك دائماً احتمال أن تضيع منك فيما بعد . لذلك حينما تخطر علي عقلك نواة لفكرة أحفظها مباشرة بتدوينها  للاستفادة منها في المستقبل فااحتفظ  بمذكرة تكون برفقتك دائما لي الا تضيع افكارك هباء منثورا  .

نصائح للحصول على الأفكار :

- استقاظ مبكرا .

- العمل باكرا .

- اقض على المقاطعات التي تربك التفكير .

- رتب معلوماتك .

- كن نشيطا في  عملك .

- اعمل في المكان المناسب .

- أوجد الحافز .

- التزم بالطاعة لله تعالى ينشرح الصدر .

محفزات الإبداع :

إن عوامل استثره الإبداع متعددة ومتنوعة  أولا في الاستعانة بالله تعالى ومدى قوة وصفاء الاتصال به تعالى، ثم يلي ذلك عوامل عديدة هي : الملاحظة الدقيقة، وكثرة الاطلاع، ودرجة التقدير لعامل الوقت ، ودرجة التمرس في طرق النقاش المنهجي ، ودرجة خصوبة الخيال ، ودرجة تنوع النماذج، كما أن المكافأة سواء المعنوية أو المادية لها اثر كبير على استثارة الإبداع لدى الناس ، وخير مثال على ذلك الرسول صلى الله عليه وسلم حيث كان يكافئ صحابته فكان يقول لعلي رضي الله عنه امض ولا تلتفت أو سأولي الراية غداً لرجل يحبه الله ورسوله ، أو عندما يلقب خالد بن الوليد بسيف الله المسلول وأبا بكر بالصديق، وعثمان بذي أتنورين، يبشر هذا بالجنة، فيقول للآخر سبقك بها عكاشة ، أو لشاعر الإسلام قل وروح القدس معك ، وحفز جرير بن عبدالله البجلي بالدعاء له بالهداية والثبات ب اللهم ثبته واجعله هادياً مهديا ، وقد قال صلى الله عليه وسلم للزبير بن العوام : لكل نبي حواري وحواري الزبير ... وهكذا. 


شارك الموضوع اذا اعجبك ؟

2 التعليقات:

  1. هل تصدق أني خطرت لي فكرة وأنا أقرأ مقالك فلم أدونها هههههه هذه هي فائدة تدوين الفكر سلمت أناملك أخي العزيز أتمني لك ولكي ولجميع أمة المسلمين مستقبلا مشرقا تعود فيه ريادة المسلمين لما كانت فيه وشكرا

    ردحذف
    الردود
    1. اهلا بك اخي العزيز سعدنا بوجودك وشكرا علي تعليقك الجميل

      حذف

اهلا بكم , تعليقاتكم ورايكم فخر وتميز لنا

Translate

 
Top